الاثنين، 25 مايو 2015

محطات من حياة المبدع عوني كرومي / مقال الاعلامي والباحث / فتاح العبادي / العراق ....

 م
حطات من حياة المبدع عوني كرومي
الاعلامي والباحث فتاح العبادي
يعد المخرج عوني كرومي من الفنانين المبدعين الذين قدموا الكثير للحركة الفنية ، فالنظرة الاخراجية المنبثقة من الخبرات المتراكمة كان لها الدور المهم في الاعمال الابداعية لهذا الفنان الكبير ، حتى كان له هذا النتاج الوفير من الاعمال الفنية على مستوى المسرح والتلفزيون ، فهي مسيرة فنية ابداعية زاخرة بالعطاء ، ويرى المخرج عوني كرومي ان النص وجد لخدمة غايات اجتماعية نبيلة ومن الممكن اجراء عمليات الحذف والتغيير فيه وفق هذا ان هدف النص هو خدمة الوعي الاجتماعي ويتوجب الاستفادة من الفكر الانساني المطروح في النص لخدمة الانسان، وعوني أفرام كرومي1945 - 2006 مسرحي أكاديمي من العراق ، خريج معهد الفنون الجميلة قسم تمثيل وإخراج - بغداد عام 1965. تخرج من أكاديمية الفنون الجميلة – بغداد عام1969. ماجستير علوم مسرح من معهد العلوم المسرحية في برلين- عام1972. دكتوراه علوم مسرحية من جامعة همبولدت عام1976 . درّس في عدد من الجامعات العراقية والعربية والألمانية بين الأعوام 1997-1977. شارك في العديد من المؤتمرات والمهرجانات والحلقات الدراسية العربية والعالمية بين الأعوام 1972 و2002.
يعد المخرج عوني كرومي مخرجا متمكنا وبارعا في تفسير وتجسيد النصوص وترجمتها على خشبة المسرح وله انجازات عديدة فقد أخرج أكثر من سبعين عملاً مسرحياً منها: فطور الساعة الثامنة، في منطقة الخطر، كاليكولا، غاليلو غاليليه، كريولان، مأساة تموز، القائل نعم القائل لا، تداخلات الفرح والحزن، فوق رصيف الرفض، الغائب، حكاية لأطفالنا الأعزاء ،الإنسان الطيب، صراخ الصمت الأخرس، ترنيمة الكرسي الهزاز، بير وشناشيل، المحفظة، المسيح يصلب من جديد، الصمت والذئاب، عند الصلب، في المحطة، الشريط الأخير، المساء الأخير، الطائر الأزرق ،أنتيجونا، فاطمة، السيد والعبد.
نال العديد من الجوائز العالمية في مهرجانات بغداد، القاهرة، قرطاج، برلين . كما حصل على لقب وسيط الثقافات من مركز برشت في برلين. توفي في مدينة برلين بألمانياعام 2006.

آخر الأخبار

أحدث النشاطات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق