الخميس، 5 مارس 2015

منال سلامة لـ"الشبكة": الفنانون العراقيون ينسجون من الألم إبداعاً كبيراً/ متابعات مؤسسة فنون الثقافية .....

مؤسسة فنون الثقافية :
صحيفة فنون الثقافية :
متابعات فنية
عبر الشبكة العراقية .....
منال سلامة لـ"الشبكة": الفنانون العراقيون ينسجون من الألم إبداعاً كبيراً

فنانة ما ان تقترب منها حتى يخيل اليك انك تعيش في عصور تاريخية قديمة وان تلك الملكة تتقدم نحوك تارة ، او تراها تلك الارستقراطية من سلالة الخديوي ببريقها وجمالها وخطوتها الواثقة ثم تفاجأ حينما تعرف انها بنت البلد القروية في ادوار اخرى وتزداد دهشتك حينما تعرف انها ليست بتلك الجدية والصرامة بل انها فتاة رومانسية عذبة ومتألقة في ادوار كثيرة ..
انها الفنانة الجميلة المتميزة جدا صاحبة الشخصية القوية والملامح الرصينة التي ترفض القولبة في دور واحد منال سلامة. كانت نجمة منذ بداياتها ما صعب الخيارات عليها وجعلها ترفض العديد من الادوار التي لا تنسجم وقدراتها الفنية .. اذ قامت في بداياتها بادوار صغيرة في مسلسل (ضمير ابلة حكمت ) مع فاتن حمامة الا انها اكتسبت شهرتها في مسلسل ( لن اعيش في جلباب ابي ) ودورها في مسرحية (الزعيم ) ومسلسل (ليالي الحلمية) وكان آخر ما ظهرت به من على الشاشة هو مسلسل ( جبل الحلال ) عملت مسؤولة لادارة التسويق في البيت الفني وهي الان موظفة في وزارة الثقافة المصرية بدرجة مدير عام فضلا عن استمرارها في التمثيل .
فازت الفنانة منال سلامة مؤخرا بجائزة افضل ممثلة عن دورها في مسلسل ( جبل الحلال ) وقبلها بجائزة افضل ممثلة ايضا في مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي في المغرب عن دورها في مسرحية (من يخاف فرجينيا وولف) ..فضلا عن فوزها بجوائز عديدة التقيتها في ممرات دار الاوبرا المصرية اثناء مهرجان القاهرة السينمائي وفي مهرجان أم الدنيا الذي اقيم في القاهرة مؤخرا .
» افتقدك الجمهور لسنوات وافتقد طلتك الجميلة في المسلسلات الرمضانية ؟
- نعم انقطعت لثلاث سنوات كان آخر عمل تلفزيوني لي هو رجل من هذا الزمان عرض عام 2011 عن ( العالم المصري محمد مصطفى ) ثم عدت في رمضان الماضي عام 2014 في مسلسل (جبل الحلال ) مع النجم الكبير محمود عبد العزيز بشخصية مختلفة عن ادواري السابقة ، وهي شخصية لفتاة قروية تمتلك طيبة وحسا انسانيا كبيرا يتوافق مع بنيتي الشخصية وكان مخرج العمل هو زوجي عادل اديب .. وسبب غيابي هو اعتذاري عن العديد من الاعمال التي لا ترضيني ، ثم اني لا امتلك مدير اعمال ، ولا امتلك من يسوقني سوى فني الرصين .
» نراك ابتعدت عن السينما او لنقل انك مقلة في الأفلام السينمائية ؟
- بعض المنتجين لهذه الافلام يبحث عن فنانة يباع باسمها الفيلم ، ثم ان السينما التي اريد اختلفت كثيرا عن أيام زمان ، أنا أحب الاشتراك في فيلم يأتي جميع افراد الاسرة لرؤيته . بدأت في فترة كان المسيطر عليها في السينما جيل الكبار وقدمت مع إلهام شاهين فيلم "خادمة ولكن" ومع نور الشريف فيلم "الزمن الصعب" .
» سمعتك تنتقدين غزو الدراما التركية للقنوات الفضائية المصرية ؟
- نعم علينا ان نشجع الدراما المصرية ، والا ندخل ما يعود شبابنا على تقاليد غريبة .
» عرفت بانك زرت العراق للمشاركة في ملتقى بغداد المسرحي كيف رأيت بغداد والمسرح العراقي؟
- بغداد جميلة وراقية بعمارتها وابنيتها رغم الخراب الذي زرعته الحروب على اخاديدها .. والفنانون يحلقون بفنهم في عوالم الإبداع وهم يحولون تلك الآلام الى مسرح كبير .. لم اخش ما سمعته من أعمال العنف والارهاب وكان ذهابي بمثابة مغامرة وتحد .
» لو عرض عليك عمل فني مشترك في العراق أتوافقين ؟
- لما لا .. لكن ارى جودة العمل اولا والسيناريو ومدى ملاءمته لي وتفاعلي معه ، ليستحق ان احتمل البعد عن عائلتي .. وان يضيف شيئا الى رصيدي الفني .
» ارى انك قريبة من المسرح وهو الأحب لديك هل تأتّى هذا بفعل نشأتك المسرحية كون والدك هو المخرج المسرحي سلامة حسن ؟
- نعم بالتاكيد وهذا يعد من اولى اسباب ولعي بالمسرح الذي يبين قدرات الممثل الحقيقية ويبني شخصيته الفنية وقد اشتركت في اعمال مسرحية عديدة ومهمة مع كبار الفنانين ومنهم عادل امام في مسرحية (الزعيم) ونور الشريف في ( الاميرة والصعلوك ) و(الملك لير) مع يحيى الفخراني وقد كرمت مؤخرا في مهرجان فاس في المغرب عن دوري في مسرحية ( من يخاف فرجينيا وولف ) .
» اذن انت من عائلة فنية ؟
- نعم وشقيقي الممثل اشرف سلامة .
» ونهلة سلامة التي اشتركت معك في جبل حلال؟
- ليست شقيقتي تشابه في إسم الاب فقط .
» ترفضين ادوار الإغراء بشدة لكنك في مسلسل (الحسن البصري) قمت بدور جارية لعوب؟
- نعم اعني بالاغراء الذي ارفضه هو العري والقبلات ، لكن هناك اغراء يخدم العمل ويصب في جوهره وان كان اغراء في الحركة او التصرف.
» ولداك علي وأميرة هل تحبين ان يحترفا الفن ؟
- حقيقة انا ووالدهما المخرج عادل اديب عانينا كثيرا في هذا المجال ، ولكن هذا لا يمنع ان نكون ضد رغبتهما فيما لو اختار احدهما الفن ، علي ابني طالب في كلية التجارة وابنتي تصمم الاستعراضات واحيانا تمثل كهاوية .
» هل انت متفائلة بكل ما يحصل الان من تغيرات على صعيد الفن والحياة ؟
ـ نعم انا شخصية متفائلة ، انظر بعين الرضا لنفسي ومنسجمة معها كثيرا والحمد لله انا سعيدة في حياتي الأسرية ، لكن الفن حاله حال اي تجارة في العالم من الممكن جدا ان يتأثر بالتغيرات التي تحصل .
» الا تعانين جهدا نفسيا من انتقالاتك المتعددة بين الشخصية الارستقراطية والشخصية التاريخية وبنت البلد. ايها الاقرب الى نفسك والاقرب الى جمهورك؟
- الممثل الرصين عليه ان يجيد هذه الانتقالات جميعا وبحرفية عالية ، لم اخذل المخرجين في دور الاميرة ناظلي بنت الخديوي او دوري في مسلسل (ليالي الحلمية) ابنة صاحب المقهى او ادواري في المسلسلات التاريخية في (قاسم امين) و(الحسن البصري) .
» عمل قدمك للناس؟
- كل عمل لبنة في حياتي ، اول عمل قدمته كان اسمه (شارع الماوردي) عرض في دول الخليج ولم يعرض في مصر ، اول عمل عرفني به الجمهور هو (ضمير ابلة حكمت) بطولة فاتن حمامة واخراج انعام محمد علي وتوالت الاعمال بداية بـ(ليالي الحلمية )، (لن اعيش في جلباب ابي) (امام الدعاء )، (ابو حنيفة النعمان ) (عصر الائمة ) (الحسن البصري) (قاسم امين) (ام كلثوم) (رجل من هذا الزمن) .
» مشاركتك الفنية المقبلة؟
- مسلسل محمد علي عن قصة حياته من انتاج شركة جودنيوز وبطولة الفنان الكبير يحي الفخراني واخراج عادل اديب لكنه متوقف حاليا لظروف انتاجية ، وهناك نية للاشتراك في مسلسل تاريخي ندخل به سباق رمضان المقبل .. كذلك يعرض الان في قناة ( c b c ) مسلسل (جبل حلال) بعد ان تم عرضه في رمضان ، وهناك أعمال عرضت علي الاتفاق جار على بعضها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق