الأربعاء، 10 ديسمبر 2014

القيثارة السومرية ..../ مقال ..../ الاستاذة .../ نيران باقر ..../ العراق .....

مؤسسة فنون الثقافية
صحيفة فنون الثقافية
‫#‏القيثارة_السومرية‬
تحتل القيثارة السومرية حيزا اثيرا في الوجدان الفني والتراثي العراقي، وتستخدم مدلولاتها للتعريف بالعراق في مجالات كثيرة. للقيثارة في المتحف العراقي اهمية كبيرة بالنسبة للمتلقي من مكان عرضها وتوسطها لقاعة كبيرة نسبيا له وقع رومانسي مثير بالاضافة الى جماليتها الفنيةالمتعددة من اختيار للقيم التزويقية الى هندسة بنائها وتصميم رأس الحيوان ولحيته المعتنى بها كثيرا بالاضافة الى وسع العيون، وهي الخاصية السومرية الواضحة والترف والبذخ في استعمال الصدف والذهب والالوان الجذابة. كل هذه المقومات جعلت للقيثارة هيبة واستولت واستحوذت على مخيلة الانسان العراقي الفنية المرهفة.
الآثار التي تم الكشف عنها تشير الى وجود رسم لقيثارة على جرة فخارية وجدت في معبد بابلي شكلها يختلف عن القيثارة السومرية ولها 12-15 وتر وشكلها يعتمد المثلث القائم الزاوية. وهذا يدل على تطور القيثارة من شكل القوس المنحني الى شكل اكثر استقرارا واسهل حملا. ولابد ان تطور القيثارة يصحبه تطور حسابي للسلم الموسيقى رغم اننا لم نكتشف ما يثبت ذلك لحد الان، الا ان المنطق يستوجب وجوده، كما وانه في المناطق المتاخمة للعراق من سوريا وايران ولبنان وحتى مصر والجزر اليونانية وجدت في اثارها ما يشبه القيثارة السومرية او البابلية او حتى تلك من فترات شبه الكتابية والتي تشير الاختام الاسطوانية اليها.
ان من المثير حقا ان يكتشف رسم محفور لقيثارةعلى الحجر في منطقة من فرنسا يعود تاريخة الى قبل خمسة عشر الف سنة. هذا الاكتشاف يعزز فكرة وجود هذه الآلة الموسيقية الحيوية في وادي النهرين بشكلها المسبط بفترة طويلة جدا، وما القيثارة الحالية بهندستها المحكمة الا تطور طبيعيى لتلك القيثارة المفترضة.
ا لبعد الزماني والمكاني للقيثارة السومرية اهمية خاصة اذ ان اكتشافها في مقبرة ملكية في اور اضاف ابعاد مهمة عليها واسبغ صفات قد تقترن بالقدسية والسماوية. أن علو المكانة الاجتماعية لمن عزف وغنىعلى القيثارة و استمع اليها واستمتع بها له دلالاته التي بقيت حيه وفاعلة في التراث الفني العراقي المعاصر بكل ابعاده، ناهيك عن تمسك الفرد العراقي بها كمدلول حضاري واختيارها كرمز لنشاطاته ولنتاجاته التجارية او الصناعية والسياحية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق