الأحد، 5 يوليو 2015

اياد راضي / متابعات فنية ومقال / الفنان قيس جوامير / العراق ....

الممثل الكوميدي أياد راضي ,هذا الذي زرع الأبتسامه والفرحه بدل الحزن في وجوه جمهوره
كان لنا لقاء مع الممثل الكوميدي أياد راضي
أجرى اللقاء قيس جوامير علي
فهو من مواليد 1970 , حصل على شهادة البكلوريوس من كلية الفنون الجميله , وهو الان طالب دراسات عليا يحظر لنيل شهادة الماجستير فرع ( التمثيل) وقد التقيت به في كافترية كلية الفنون الجميله وقد وجدته مبتسم الوجه كعادته وسألته بعض الاسئله وكان جوابه الاتي :
*ما هي الكوميديا في نظر أياد راضي؟
في البدء احب ان ابعث باقات من الزهور لجميع جمهوري اللذين احببتهم واحبوني وكان لهم الاثر الكبير في نجاحي.
أما بالنسبة لسؤالك
هنالك انواع من الكوميديا منها كوميديا الموقف التي أعتمدها في أعمالي ,أي الضحك من خلال الموقف الذي يقع فيه الانسان وليس الضحك على الانسان ,أن عملية الضحك ليس بالشئ السهل . أن استطعت أن تضحك انسانا ذلك عمل كبير ففي الدراسات العلميه الحديثه اثبتت ان الضحك يطيل عمر الانسان , ويذهب عنه كثير من الامراض النفسيه التي اصبحت سمه لهذا العصر الناتجه عن الغربه بين ذات الانسان وما يحيط به من واقع ,بل حتى بين الانسان وذاته.
*هل يستطيع الممثل الكوميدي أن يمثل جميع الادوار وبالاخص التراجيديه؟
الممثل الجيد الخلاق الساحر يستطيع ان يمثل جميع الادوار, اما الممثل الذي يجيد نوع واحد من التمثيل ,انه ممثل نمطي
ومنهم الكثير في بلدنا والبلدان العربيه الاخرى .
* من هم الممثلين اللذين تعتبرهم نمطيين في الساحه الفنيه العربيه؟
هذا لا يعني انهم ليسوا ممثلين اكفاء بل هم مبدعون في الانماط التي يؤدونها ومنهم فريد شوقي ومحمد عوض وحسين فهمي ومحمد سعد الذي يعتمد الكراكتر في تمثيله وادخال الرقص لانه بالاصل كان مدربا للرقص.
*ومن هم الممثلين الساحرين المبدعين ؟
هم الممثل الكبير محمود المليجي واحمد زكي وصلاح منصور وزكي رستم .
*ماهي بداياتك في فن التمثيل؟
لأن التمثيل هو في الاصل محاكاة فمنذ طفولتي وأنا أقلد الفنانين وحتى المدرسين عندما كنت طالبا في المتوسطه ,
ومن الفنانين اللذين كنت اقلدهم, حضيري ابو عزيز ومحمد مهدي البصير وكنت مولع طول النهار بتقليد الممثل دريد لحام وشخصيته غوار الطوشي .
*ماذا تضيف دراستك الاكاديميه في المسرح للممثل الكوميدي بل اقول الفنان الخلاق الساحر اياد راضي, وخصوصا انك تحظر لنيل شهادة الماجستير في فرع التمثيل؟
أن الموهبه لا تكفي وخصوصا للذين عشقوا فن التمثيل ,أن الشهاده والدراسه الاكاديميه ما هي الا صقل للموهبه وتسلح الفنان بثقافه فنيه تضاف الى موهبته ليتمكن من الابداع في مجال تخصصهولا يمكن للدراسه أن تصنع فنانا مبدعا , الموهبه اولا.
*وهل ان الفنان اياد راضي متفوقا في دراسته الفنيه الاكاديميه ؟
هذا السؤال لا يمكنني الاجابه عليه وتستطيع انت الاجابه عليه لانك زميلي في الدراسه وقريب مني .
* بصدق أن الفنان اياد راضي من المتفوقين المجتهدين في دراسته ومجد في اقتناص المعلومه الفنيه وقد اجتاز الكورس الاول بدرجة امتياز.
* هل يتأثر مستوى تمثيلك بمزاجك الشخصي ؟,وبشكل أكثر وضوحا ,هل تنسى مشاكلك الشخصيه وان تعتلي خشبه المسرح أو عندما تكون أمام الكامره؟
أن المزاج الشخصي يؤثر بشكل وباخر على مستوى التمثيل ,وهي أكذوبه كبيره عندما يقول الفنان أنه لا يتأثر ,بل منهم من يذهب ابعد من هذا,ويقول انه ترك طقوس وفاة احد اقاربه وجاء ليمثل او جاء ليصور ؟ وهذا لا يمكن تصوره حيث أن الفنان حس , واحساس , وشفافيه.
*وهناك سؤال تقليدي أحب أن تجيبني عليه, ماهي احب اعمالك لنفسك وترى فيها شخصية اياد راضي ؟
وأنا اجيبك الجواب التقليدي ,أن جميع اعمالي قريبه الى نفسي انهم اولادي ولا افرط باي عمل منهم فانا ادرس النتاج الادبي والشخصيه التي توكل الي بدقه ولا امثلها الا حين اتاكد من انها ستضيف لشخصيتي الفنيه شيئا جديدا وفيها من الفكر ما يخدم شعبي واهلي .
*ماهي أمنيتك المرحليه الان ؟
امنيتي ان نتجاوز نحن العراقيون هذه الغمه التي اثرت سلبا على جميع مفاصل الحياة ويرجع العراق معافى منتصرا على الطائفيه البغيضه التي زرعها فينا الغرباء والتي لا وجود لها بين شعبنا الطيب ,وان ننتصر بطرد هؤلاء الوحوش الغرباء الدواعش من كل شبر ارض دنسوها.
*هل تذكر أخر مره بكيت فيها؟
لقد بكيت بحرقه عندما رأيت الوحوش الدواعش من خلال شاشات التلفزيون وهم يدمرون حضارتنا في الموصل الحدباء
*شكرا للفنان الجميل المبدع بل والانسان الراقي أياد راضي على هذا اللقاء اللذيذ
شكرا لك وتحية حب لجمهوري الحبيب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق