الأربعاء، 14 سبتمبر 2016

انعام كچه چي .. فوز الرواية ..بجائزة الرواية العربية / محرر ومراسل صحيفة فنون / احمد عناد / العراق

انعام كچه چي ..
فوز الرواية ..بجائزة الرواية العربية
مع مقال لي عن الرواية نشر سابقا في جريدة كل الاخبار ..
فازت رواية «طشاري» للكاتبة العراقية إنعام كجه جي، بجائزة الرواية العربية التي يمنحها معهد العالم العربي في باريس، بالتعاون مع مؤسسة جان لوك لاغاردير الفرنسية، والصادرة في ترجمتها الفرنسية عن دار غاليمار مطلع العام 2016.
وتعد الكاتبة العراقية إنعام كجه جي هى أول عراقية تفوز بجائزة بجائزة الرواية العربية التي يمنحها معهد العالم العربي في باريس، وجاء في المركز الثاني الروائي المغربي رضا دليل عن روايته «بيست سيلر» الصادرة بالفرنسية عن دار الفنك المغربية.
وإنعام كجه جي، صحفية وروائية عراقية ولدت في بغداد عام 1952، عملت في الصحافة والراديو العراقية قبل انتقالها إلى باريس لتكمل أطروحة الدكتوراه في جامعة السوربون. تشتغل حالياً مراسلة في باريس لجريدة الشرق الأوسط في لندن ومجلة «كل الأسرة» في الشارقة. الإمارات العربية المتحدة.
نشرت إنعام كجه جي كتاباً في السيرة بعنوان «لورنا» عن المراسلة البريطانية لورنا هيلز التي كانت متزوجة من النحات والرسام العراقي الرائد جواد سليم.
لها من الروايات «سواقي القلوب» 2005، و«الحفيدة الأميركية» 2008، التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» عام 2009، وصدرت بالإنجليزية والفرنسية والصينية.
رواية كل من سُلب مسقط الرأس ومهوى القلب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه الكلمات وضعتها الكاتبة انعام كجة جي على ضهر روايتها
..............طشـــــــــــــــــاري..............
والتي تنافست على جائزة البوكر في الامارا ت ..
بكلماتها هذه اختصرت الكاتبة به كل الرواية ..
وضعت سيرة وطن ومواطن وطائفة وتقاليد واعراف وارياف في زمن يصعب تجاوزها ..
بداية القصة في فرنسا باريس حيث تحل الدكتورة ورديه مهاجرة هناك لكن سرعان ماتنتقل الرواية الى العراق
من خلال قصة طبيبة عراقية (الدكتورة وردية كما يناديها أهل البلد) والتي تمارس الطب وتُــنشئ أول غرفة توليد في الديوانية بأرياف العراق. بعد ان تم تعينها هناك بعد التخرج من الطبية في بغداد
تحكي لنا الدكتورة وردية قصة العراق الذي عاشته وحملته في قلبها من الخمسينات فتكون شاهدةً على تاريخ البلد إلى الزمن الحالي. وردية من أسرة مسيحية من الموصل تتنتقل فيما بعد إلى بغداد، بنات العائلة من اوائل من درسن وحملن الشهادات العليا واغتربن للعمل وقدن السيارات في تفتّح يدعمه الأخ، رب الأسرة، الذي يوافق أن تسافر أخته وردية إلى الديوانية لتمارس الطب الذي تعلمته وبعيد تخرجها من كلية الطب وتشق طريقها بين سيدات الأرياف اللاتي لا يؤمنن بالذهاب إلى الطبيبات للتوليد، إلا أنها تصر وتكافح وتُنشئ غرفة التوليد وتتقرب من أهل البلدة شيئا فشيئاً وتلجأ لمساعدة العلوية ذات الشأن هناك والتي اعتادت النسوة الذهاب اليها في كل صغيرة وكبيرة في حياتهن وحتى امراضهن .
وكانت العلوية خير معين لها في مهنتها وتثابر حتى يتقبلها الناس في كل امورهم الحياتية ولها مكانة وتبجيل إلى أن تصبح علامة يتفاخر الأبناء فيما بعد أنها من “ملصتهم” من بطون أمهاتهم (أي ولّدتهم)كما يحلوا للبعض من سكان المنطقة حين يصفون عملية الولادة .
تتوالى الكاتبة بالسرد وكيف كان العراق موحدا بجميع طوائفة ومدى التشقق الذي حصل في العراق بعد ٢٠٠٣واصبحت المناطق تسكنها طائفة دون اخرى وتتابع وردية كيف غيروا محل سكناهم من مكان الى اخر بسبب الطائفية وقد تشققت البنية المجتمعية كما تتشقق الأرض حين تجف نرى أهل العراق أيضاً تشتتوا في بقاع الأرض حيث نتابع قصص أفراد أسرة وردية الذين يضطرون للهجرة إلى مناطق مختلفة بعد تعرضهم للضغوط واستحالة حياتهم في العراق،يمر السرد بعراق الخمسينيات والستينيات وقيام الثورة وإراقة الدماء ثم اندلاع الحروب والانشقاقات والتفجيرات ويتشابك كل هذا مع نجاح وردية وتفوقها في الطب وقصة حبها وزواجها والسياسات المفروضة عليهم ووصول الأبناء حتى الرحيل تباعاً إلى أن تضطر وردية إلى الرحيل هي الاخرى وهي في الثمانين من عمرها على كرسي متحرك كلاجئة إلى فرنسا رغماً عنهاويبقى حلم الكبار بالعودة الى الوطن مشفوعا بذكريات الماضي
.تقوم صداقة فريدة بين وردية وابن ابنة أخيها “اسكندر” الذي يتبنى هوس الكبار في الرغبة في الدفن بجانب الأقارب والأحباب ويعمل على تحقيق الحلم.من خلال انشاء مقبرة الكترونية على صفحات الواقع الافتراضي ويجمع بها ممن رحلوا عن الحياة من العائلة وصل به الامر ان يجعل بها اماكن للاحياء .
لم تركز الرواية على قصة الحب بين وردية وزوجها لكن التسلسل متواصل مع ابنائها المهاجرين والرسائل التي بينهم وخصوصا ابنتها الكبرى حيث نرى مدى القوة والحنين في الرسائل وربما ارادت الكاتبة ان تجعل وردية االوعاء الكبير الذي يحتضن الجميع ويفيض عليهم بالحنان
الرواية امتلكت من القوة الكثير بطرحها واقع وطن يعيش صراع مرير من القتل والدمار وفيه الدماء كل يوم سيلان الانهر وهذه القرابين التي تقدمها الامهات
ومن يقرا الرواية سيجد فيها عند النهاية المستقبل سيكون ........!
. طشــــــــــــــــــاري.
..احمد عناد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق