الاحمر ماعدا لونا للحب والامل.. قراءة فنية للوحة الاحمر بلون الحلم.. للفنانة مروة الحائك.. بشتيوان عبدالله
اسلوب تتميز بةالفنانة التشكيلية العراقية مروة الحائك.. عناصر تكوينية رائعة تتمزج بكتلات وتوكينات صورية ولونية ذو دلالات متعددة فكرية وجمالية. اسلوب ممتزج بين الانطباعية والتعبيرية بالوان صارخة ومتناغمة ومتناسقة .سرد صوري وتشكيلي وضربات لونية حادة تتميز بها لوحات الفنانة التي تبرهانا احيانا.. شجون المرأة العراقية واحساسيها الدفينة والمشاعر المكبوتة والانصياع نحو الحلم من اهم المواضيع المتداولة في خطاباتها المرئية .امرأة تنظر للامام ملامحها غير واضحة تنظر بتمعن الي كتلتين صوريتين مساحة حمراء حيث ترمز الي الحب والامل و ورود بالوان متعددة. حيث هنالك احساس بان الورود ايضا وجوه تراقب وتمعن وتنظر لملامح المرأة. استعمال كتلتين لونيتين بالاضافة الى اللون الاحمر الطاغي علي اللوحة اعطت تناسقا وتناغما ايقاعيا و شعريا للوحة وهي لون الاخضر حيث الطبيعة الخضراء واللون الازرق حيث الارتفاع والاعالي والسماءالصافية. الكتلة الصورية واللونية للمرأة في اللوحة بارتدأها اللبس الاحمر وانتزاع جزء منها في احدى يديها اعطت نوعا من الجمالية والاثارة للوحة وصورة المرأة. بحيث يلتقط عين المتلقي جمالية الصورة و الجاذبية الانثوية .كما ان نوعيةتسريحة الشعر ايضا في صورة لها دلالات جمالية وجزء من التكوينات الصورية المهمة والجذابة في اللوحة.. اللون الاحمر الساطع في العمل الفني يقول لنا ماعاد الاحمر لونا للحب والامل رغم ذلك هناك متسع من الامل والاحمر سيبقى لونا بلون الحلم......
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق