الثلاثاء، 20 يونيو 2017

امنيات بلون الحلم... قراءة فنية سريعة للفيلم القصير zero mm ./ ممثل مؤسسة فنون المخرج والناقد /.بشتيوان عبدالله/ العراق ,,,

امنيات بلون الحلم... قراءة فنية سريعة للفيلم القصير zero mm
 ..بشتيوان عبدالله
اسم الفيلم :zero mm
تصوير :خالد البياتي 
مونتاج:علي البياتي
سيناريو اخراج: سيماء سميرصقطري
2017
 لقد شاهدت قبل ايام فيلما سينمائيا قصيرا لمخرجة سينمائية عراقية شابة . ابهرني نوعية الطرح الجمالي والسرد السينمائى للفيلم . رغم انة فيلم بسيط لكنة جميل في الطرح والسرد يبرز مدى امكانية القدرة السينمائية لمخرجتها.
شارك الفيلم خلال اربعة اشهر من انتاجة في 10 مهرجانات سينمائية دولية وحصد 55 جؤائز سينمائية. يروي الفيلم قصة مجموعة من الاطفال يعيشون في مرأب مهجورة للسيارات والادوات القديمة المهملة. طفل يعثر علي كاميرا ويتمني ان يصور فيلما يمثل فية الاطفال ويروي كل منهم قصتة وامنيتة في الحياة امنيات متعددة وبلون الحلم وفيها مفارقات غريبة لا طفال سلب منهم حلمهم في وطن خال من الحلم و الروح الانسانية. قصة انسانية بسيطة ولكنها عميقة ممتلئة بلاحاسيس والوجدان الانساني. الممثلين المشاركين في الفيلم اطفال واشخاص عاديون في الحياة اماتيور ولكنهم يمثلون باحساس وصدق وذو جاذبية انة فيلم داخل فيلم. اهم ما في الفيلم التصوير للمصور خالد البياتي و استعمال الانارة ومعالجتها الصورية بحيث غدت اللقطات والصور الملتقطة في الفيلم كانها لوحات تشكيلية . كل لقطة وكل تكوين صوري وزاوية عبارة عن لوحة جميلة ذو معاني كبيرة. تمتلك المخرجةسيماء نظرةورؤية سينمائية متميزة بحيث يحس المشاهد بانةيشاهد عملا سينمائيا احترافيا رغم ان المخرجة في بداية مشاورها السينمائى والفيلم ثان تجربة اخراجية لها. اتمني التوفيق لكل كادر العمل وخصوصا المخرجة سيماء والمصور خالد البياتي واتصور بان الفيلم سيحصد العديد من الجوائز وسيشارك في مهرجانات سينمائية دولية عدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق