الأربعاء، 18 مارس 2015

من هي الملكة الفرعونية نفرتيتي؟؟؟؟ الكاتب والباحث الدكتور احمد القاسم/ ادارة مؤسسة وصحيفة فنون الثقافية / القديرة جانيت لطوف .....

مؤسسة فنون الثقافية
صحيفة فنون الثقافية
--------------=====
من هي الملكة الفرعونية نفرتيتي؟؟؟؟
الكاتب والباحث الدكتور احمد القاسم
حسب الموسوعة العلمية (ويكيبيديا) فان الملكة نفرتيتي، والتي يعنى اسمها "الجميلة أتت" هي زوجة الملك أمنحوتپ الرابع (الذي أصبح لاحقاً أخناتون) فرعون الأسرة الثامنة عشر الشهير، وحماه توت عنخ أمون.
كانت تعد من أقوى النساء في مصر القديمة، عاشت فترة قصيرة بعد وفاة زوجها، وساعدت توت عنخ أمون على تولى المُلك، وكانت لهذه الملكة الجميلة منزلة رفيعة أثناء حكم زوجها.هى تنتمي للأسرة الثامنة عشرة، وعاشت في القرن الرابع عشر قبل الميلاد ،ومثل ما حدث مع زوجها، فقد تم محو اسمها من السجلات التاريخية، كما تم تشويه صورها بعد وفاتها. اشتهرت نفرتيتي بالتمثال النصفي لوجهها المصور والمنحوت على قطعة من الحجر الجيري، في واحدة من أروع القطع الفنية من العصر القديم، وهو أشهر رسم للملكة نفرتيتى.
شاركت الملكة نفرتيتي زوجها في عبادة الإله الجديد، (آتون) والذي يعبر عن قوة قرص الشمس، وكانت هي وزوجها الوسيط بين الشعب وآتون، ويفترض أن تمنح المباركة الكاملة فقط، عندما يتحد الزوجان الملكيان، وقامت نفرتيتي خلال السنوات الأولى لحكم زوجها، بتغيير اسمها طبقًاً لتغيير عقيدتها إلى (نفرنفراتون نفرتيتي) الذي يعنى "آتون يشرق لأن الجميلة قد أتت". كانت نفرتيتى تساند زوجها أثناء الإصلاحات الدينية والاجتماعية، ثم انتقلت معه إلى أخيتاتون أو (تل العمارنة). وظهرت معه أثناء الاحتفالات والطقوس، وبالمشاهد العائلية، حتى في المناظر التقليدية للحملات العسكرية، والتي صورت فيها وهى تقوم بالقضاء على الأعداء.
تُذكر نفرتيتي بالتمثال النصفي لوجهها المصور، والمنحوت على قطعة من الحجر الجيري، في واحدة من أروع القطع الفنية من العصر القديم، وهي أشهر صورة للملكة نفرتيتي، وقد عثر عليه عالم المصريات الألماني لودفيج بورشاردت في العام 1912م في تل العمارنة.
هرَّب بورشاردت التمثال الكامل (غير المخدوش) إلى منزله في حي الزمالك بالقاهرة، ومن هناك هرَّبه إلى ألمانيا مخفياً ضمن قطع فخار محطمة غير ذات قيمة، مرسلة إلى برلين للترميم.
ويوجد تمثال آخر لرأس نفرتيتي بالمتحف المصري، من الكوارتز الأحمر، والمزين بلمسات من المداد، وهو لا يقل في دقة الصنع عن الرأس الموجودة ببرلين، ولكنه أقل شهرة.
من ألقاب نفرتيتي الملكية الزوجة الملكية العظيمة، وقد أنجبت نفرتيتي من أخناتون ست بنات هن:
ميريت آتون، مكت آتون، عنخس إن با آتون، نفرنفرو آتون تاشيري، نفرنفرو رع، ستب إن رع.
العلماء عثروا على مومياوات في الغرفة السرية لقبر أخناتون. ففي القرن التاسع عشر، عثر عالم الآثار الفرنسي فيكتور لوريت، عندما قام بفتح أحد جدران الأقبية، على سرداب جانبي، يحتوي على ثلاث مومياوات، واحدة لرجل واثنتان لنساء، إحداهن كانت أصغر سناً من الأخرى. يومها، لم تثر هذه المومياوات أي اهتمام، وقد تم تصويرهن في عام 1907م، وأصبحن في غياهب النسيان. ولكن، راود العلماء بأن إحدى هاتين المومياواتين هي لنفرتيتي .
في عام 2002م، أعلنت الباحثة البريطانية جوان فليتشر خبيرة المومياوات، أن رفات المومياء الشابة، تعود للملكة نفرتيتي، وأضافت إنه الاكتشاف الأروع! وكانت المومياء صلعاء – حليقة الرأس وهناك آثار لوجود اثنين من الأقراط في الأذن اليسرى.
انتهى موضوع
من هي الملكة الفرعونية نفرتيتي؟؟؟
  • يعجبك هذا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق